English French

الطلاب

نظام الدراسة والإمتحانات

نظام الدراسة والامتحانات

- مدة الدراسة للحصول على الدبلوم عامين دراسيين كل منهما فصلين دراسيين بحيث تكون عـــــــدد الوحدات لكل فصل دراسى تسعة وحدات من مقــــــررات يحددها مجلس القسم المختص ويوافق عليها مجلس المعهد لكل دبلوم من بين المقررات الملحقة على     أن يختار مقررين على الأقل من بين المقررات العامه .

- يشترط لنيل الطالب لدرجة الماجستير ان يجتاز الامتحانات فى المقررات الدراسية التى يحددها له القسم المختص من بين المقررات العامة والتخصصية والتطبيقية الوراده باللائحة  بما يساوى ثمانية عشر وحدة ويعفى الطلبة الحاصلون على الدبلوم من المعهد من هذه المقررات, مع الاقتصار على دراسة المقررات الاجبارية وهى الدراسات الخاصة ، المناقشات ، البحث وطرق البحث ، الحاسب الآلى ، اللغة الآجنبية الأولى , مالم يكن قد سبق لهم دراسة كلها أو بعضها بالدبلوم وتعرض الرسالة على لجنة الحكم والمناقشة .

- يشترط لنيل الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة أن يجتاز الامتحانات فى المقررات الدراسية التى يحددها له القسم المختص من بين المقررات العامة والتخصصية والتطبيقية  الواردة باللائحة بما يساوي ثمانية عشروحدة ويعفى الطلبه الحاصلون على الدبلوم من المعهد من دراسة هذه المقررات مع الأقتصار على دراسة المقررات الاجبارية وهى الدراسات الخاصة ،المناقشات ،البحث وطرق البحث ،الحاسب الالى المتقدم،اللغة الاجنبية الثانية مع حذف ما يكون قد سبقت دراسته بالدبلوم من مقررات ، وان يقوم الطالب بأجراء بحث مبتكر فى احد تخصصات المعهد وان يقدم نتائج بحثه فى رسالة علمية تقبلها لجنة الحكم والمناقشة والتى لابد ان تتضمن إضافة علمية جديدة.

- تشكل لجنة الامتحان التأهيلى بناء على اقتراح المشرف الرئيسى وموافقة مجلسى القسم والمعهد بحد ادنى خمسة اعضاء وحد اقصى سبعة من الأساتذه والأساتذه المساعدين من بينهم اثنين من المشرفين على الأكثر ويجوز ان يشترك أ حد المدرسين بحيث تمثل اللجنه مواد التخصص والموادالمرتبطه به . وتقدم اللجنة بعد امتحان الطالب تقريرا برأيها فى اهلية الطالب لمتابعة بحثه للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة واذا لم يحصل على موافقة اغلبية أعضاء اللجنة يعاد امتحانه بعد ستة شهور على الاقل ويجوز الاستعانه بعضو أو أكثر من داخل الجامعة او خارجها او من اصحاب الخبرة فى المجال ،و يجوز بقرار من مجلس المعهد بناء على طلب مجالس الأقسام تنظيم امتحان تأهيلى تحريرى يسبق الامتحان الشفوى فى ورقتين أحداهما للتخصص الدقيق للطالب والاخرى للمواد المرتبطة به .

- يجب تقديم رسالة الدكتوراه قبل مضي سنتين على نجاح الطالب فى الامتحان التأهيلى فاذا انقضت المدة ولم يقدم الطالب رسالته يعاد امتحانه .

 

=====================

أحكام مشتركة لنيل درجتى الماجستير والدكتوراه

أ- الدراسة بنظام الفصلين الدراسيين بالعام .         

ب- الحد الادنى لنيل درجة الماجستير سنتان وللدكتوراه ثلاث سنوات ، وفى جميع الاحوال يسقط تسجيل الطالب بعد مضى خمس سنوات من تاريخ تسجيله إلا اذا رآى مجلس المعهد الابقاء على التسجيل لمدة اخرى يحددها بناء على تقرير المشرفين وموافقة القسم ويجوز تكرار ذلك .

ج - يجوز اجراء تعديلات فى المقررات   المحددة للطالب بشرط ان يتم ذلك قبل تقديم الرسالة التى  تضمنها نتائج بحثه بفصل دراسى كامل على الاقل .

د - يجوز تعديل بعض المشرفين بالاضافة أو الرفع بموافقة مجلسى القسم والمعهد ولا تناقش الرسالة قبل مضى ستة أشهر على تاريخ اخر تعديل .

 هـ- يجوز عمل مقاصة دراسية للطالب الدارس لمقررات دراسات عليا فى أى من الكليات المعاهد المعادلة بموافقة مجلسى القسم والمعهد وذلك فى أى من المقررات الاجبارية والاختيارية أو ما يماثلها فى محتوياتها العلمية .

و - يجب على الطالب أن يطبع الرسالة اذا ما تقررت صلاحيتها للمناقشة وأن يقدم للمعهد عشرة نسخ موقعة من جميع المشرفين ليوزع منها على اعضاء لجنة الحكم والمناقشة وليحفظ   الباقى بالمكتبه بعد توقيعها من الممتحنين وللجنة الحكم ان تقرر تبادل الرسالة مع الجامعات الاخرىأو طبعها على نفقة الجامعة .

ز - تكتب الرسالة باللغة الانجليزية ويقدم ملخص واف باللغة العربية على ان يكون  ذلك متضمنا فى خطاب الصلاحية من هيئة الاشراف الى رئيس القسم .

 

  • يعرض على مجلس المعهد بناء على توصية مجلس القسم المختص تشكيل لجنة الحكم على الرسالة والمناقشة على النحو التالى :

أ- احد المشرفين على الرسالة أو أكثر بحيث يكون لهم صوت واحد .

ب - ممتحنان من خارج الجامعة ممن لا تقل درجتهم العلمية عن استاذ مساعد فى حالة رسالة الماجستير.

 ج -  ممتحنان من خارج الجامعة ممن لا تقل درجتهم العلمية عن استاذ  فى حالة رسالة الدكتوراه ويجوز ان يكون من بينهم ممتحن اجنبى من الجامعات الأجنبية الرائدة فى تخصص الرسالة بناء على توصية هيئة الإشراف وموافقة مجلسى القسم والمعهد .

د - تتقدم لجنة الحكم على الرسالة والمناقشة بثلاثة تقارير فردية وتقرير جماعى عن فحص الرسالة والحكم عليها ومناقشة الطالب وتجاز الرساله بأغلبية اعضاء لجنة المناقشة دون الإشارة إلى تقرير معين ، وتعرض التقارير الفردية والجماعى على مجلس القسم فمجلس المعهد لرفعها بالتوصية بالمنح الى مجلس الجامعة .

هـ - إذا ما اشترطت لجنة الحكم على الرسالة والمناقشة اجراء بعض التعديلات على الرسالة كشرط للمنح لا تمنح الدرجة الا بعد استكمال التعديلات وذلك خلال ثلاثة أشهر لدرجة الماجستير وستة أشهر لدرجة الدكتوراه .

و - التعديل الجوهرى فى الرسالة يتطلب إضافة فصلين دراسيين لمدة التسجيل سواء بالنسبة لرسالة الماجستير او الدكتوراه , ويقر بذلك مجلس المعهد بتوصيه من مجلس القسم .

ز - التعديل غير الجوهرى فى الرسالة لا يتطلب زيادة فى مدة التسجيل ويقره مجلس المعهد بناء على توصية مجلس القسم .

=======================

- يبين فى الشهادات الممنوحة مجال وفرع التخصص وعنوان الرسالة .

- يعقد امتحان نهائى لكل فصل دراسى ويجوز ان يشتمل الامتحان على اختبار شفوى بالاضافة الى الامتحانات التحريرية والتطبيقية .

-  يحدد زمن الامتحان التحريرى لكل مقرر بثلاث ساعات .

- اذا رسب الطالب فى مقرر او اكثر فيمكن له أن يعيد آداء الامتحان فيه او فيها بناء على موافقة مجلس المعهد .